
نثمن الدور الذي تبذله جميع ملاكات #وزارة_الإعمار و بمتابعة السيد الوزير.
وزارة الاعمار تعمل بجد في عدة مسارات لاكمال المشاريع المتلكئة وانجاز المشاريع الجديدة في مختلف القطاعات.

نثمن الدور الذي تبذله جميع ملاكات #وزارة_الإعمار و بمتابعة السيد الوزير.
وزارة الاعمار تعمل بجد في عدة مسارات لاكمال المشاريع المتلكئة وانجاز المشاريع الجديدة في مختلف القطاعات.
طول الطريق يبلغ 64.5 وعرض11م، وهو من مشاريع الطرق الستراتيجية والمهمة كونه يربط محافظة ميسان والمحافظات الجنوبية مع منفذ الشيب الحدودي وسيسهم إعادة تأهيله وصيانته في رفع مستويات السلامة والأمان وتنشيط حركة تنقل المواطنين والتبادل التجاري بين العراق وايران، وقد بلغت نسبة انجازه 42%.
اعمال المشروع تتضمن قلع طبقات الاسفلت المتضررة للطريق والاعمال الترابية وإعادة الاكساء بطبقات الاسفلت الثلاث (الأساس، والرابطة، والسطحية المحسنة بمادة البوليمر) واعمال القناطر ، وصب مواقع السيطرات والتخطيط والانارة والتأثيث وتهذيب الاكتاف والجزرة الوسطية، فضلا عن إعادة انشاء جسر غزيلة الكونكريتي الجديد بطول 210م.
بوشر باعمال الاكساء الاسفلتي بطبقة الأساس القيري للطريق والتي وصلت الى 10كم، بعد الانتهاء من اعمال قلع طبقات الاسفلت القديمة المتضررة للطريق، واكمال اعمال القناطر بطول 1000م، فيما تستمر اعمال حفر الركائز لجسر الغزيلة الكونكريتي الجديد مع اعمال تهيئة الروافد الكونكريتية للجسر.
المشروع يُنفذ باشراف دائرة الطرق والجسور عن طريق شركة حمورابي العامة التابعتين لوزارة الاعمار والإسكان والبلديات العامة.
السيد المدير العام، برفقة مدير عام دائرة بلدية المنصور، اجرى جولة ميدانية في المشروع للإطلاع على سير الاعمال الجارية من اعمال الاكساء والارصفة والتهيئة لاعمال التشجير، وموقع تشغيل محطة رفع المجاري، واعمال اعادة (#نصب_النسور) الى موقعه، فضلا عن انشاء(#نصب_نهضة_العراق_الجديد)، مؤكدا اثناء اجتماعه مع الشركة المنفذة والجهة الاستشارية على تكثيف الاعمال ليلا ونهارا، لاستكمال اعمال المشروع وفق المواصفات الفنية المطلوبة، والاهتمام بتفاصيل الاعمال الختامية.
اكدت دائرة الطرق والجسور، احدى تشكيلات وزارة الاعمار والإسكان والبلديات، تحقيق نسب انجاز متقدمة من اعمال مشروع تأهيل طريق بغداد_كربلاء المقدسة بطول 21كم، بنسبة انجاز فعلية بلغت 35% متخطية بذلك النسبة المخطط لها البالغة 17%، ويعد المشروع من المشاريع المهمة التي سيسهم انجازها في فك الاختناقات المرورية وانسيبابية حركة المركبات للزائرين المتوجهين صوب العتبات المقدسة، لاسيما اثناء الزيارات المليونية.
تم تقسيم الطريق الى مقطعين، الاول بطول 12كم ويبدأ من تقاطع الدلة لغاية تقاطع المسيب ذهابا وإيابا، وتضمنت الاعمال فيه تعريض الطريق الحالي ليكون بواقع 20م لكل ممر، فضلا عن اعمال صيانه وتاهيل الطريق القديم وإعادة اكساءه بالطبقة التعديلية والطبقة المحسنة بالبوليمر وتاهيل الجزرة الوسطية.
طول المقطع الثاني من الطريق يبلغ 7كم ويبدأ من تقاطع المسيب لغاية سيطرة 54 عند مدخل مدينه كربلاء المقدسة ويشمل تعريض الطريق من 7م ليكون 15م لكل ممر ذهابا وايابا مع تنفيذ جزرة وسطية وطريقين خدميين ذهابا وايابا بعرض 8م.
المشروع يتضمن انشاء ثلاثة مجسرات على مسار الطريق هي (جسر الدلة بطول 600م بعرض 20م بواقع 8.250 امتار للمسار الواحد مع جزرة وسطية بعرض1م) ، و(مجسر المسيب عند تقاطع المسيب بطول 646م وعرض كلي يبلغ 21م بواقع9م للمسار الواحد) مع مجسر فوقاني عند سيطرة 54 بضمنه استدارة لغرض نقل حركة المركبات من ممر الذهاب رجوعا الى ممر إياب.
تستمر الاعمال في المشروع، حيث تم اكمال الهيكل الكونكريتي لمجسر الدلة، تزامنا مع الانتهاء من اعمال تنصيب الروافد الكونكريتية لمجسر المسيب وقرب الانتهاء من صب جميع فضاءاته، فضلا عن مواصلة الاعمال الترابية للطرق الخدمية للمقطع الأول من طريق (مسيب_كربلاء)، والمقطع الثاني (مسيب_اسكندرية) وغيرها من الاعمال.
المشروع ينفذ باشراف دائرة الطرق والجسور احدى تشكيلات وزارة الاعمار والإسكان والبلديات العامة، بطول 28كم، لمقطع الطريق الرابط بين قضائي الفجر والرفاعي/ (ممر الاياب) ضمن طريق كوت_ناصرية، والذي سيسهم اعادة تأهيله وصيانته في رفع مستويات السلامة وانسيابية حركة المركبات، وقد تجاوزت نسبة إنجازه 78%.
تستمر حاليا أعمال الاكساء الاسفلتي بالطبقة السطحية المحسنة بمادة البوليمر والتي تُعدّ من أحدث تقنيات الإكساء بالإسفلت لما تمتاز به من مقاومة عالية لدرجات الحرارة المرتفعة، تزامنا مع المباشرة باعمال تثبيت اكتاف الطريق بالحصى الخابط.
يتضمن العمل في المشروع قشط الطبقة السطحية القديمة ومعالجة الحفر والتشققات وإعادة الاكساء بطبقات الاسفلت الثلاث، مع تثبيت اكتاف الطريق والتخطيط بالاصباغ الحرارية، وتثبيت السياج الوقائي، مع نصب العلامات الإرشادية والتحذيرية.
حققت دائرة الطرق والجسور، احدى تشكيلات وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة، مراحل عمل متقدمة من اعمال مشروع تأهيل طريق (بغداد_كركوك) بطول 110كم، ضمن محافظة ديالى، بنسبة انجاز بلغت حوالي 77%.
تم تقسيم مشروع تأهيل الطريق الى ثلاثة مقاطع هي؛(خالص_عظيم) بطول 50كم، ومقطعي (عظيم-انجانة) لممري الذهاب والاياب بطول 30كم لكل ممر، حيث تم اكمال اعمال تأهيل المناطق الأشد تضررا من الطريق حفاظا على سلامة سالكيه وانسابية حركة المركبات.
يشهد المشروع تسارعا في اعماله تزامنا مع الانتهاء من اكساء الطريق بطبقات الاسفلت الثلاث بضمنها طبقة الاسفلت المحسنة بمادة البوليمر لممر الذهاب بدءا من (تقاطع مصطفى جواد لغاية منطقة انجانه) بطول 80كم، وقرب المباشرة باعمال الاكساء الاسفلتي بطبقة الاسفلت المحسنة بالبوليمر لممر الإياب (انجانة_عظيم) بطول 30كم.
شمل العمل كذلك توسعة مقطع الطريق من 8م ليكون بعرض 12م ضمن قضاء الخالص بطول 3.250كم، وانجاز اكسائه والمتبقي اعمال التاثيث والتخطيط والكربستون، فضلا عن تأهيل مقطع طريق خالص_هبهب الممتدد من تقاطع مصطفى جواد بأتجاه ناحية هبهب بطول 4.800كم لممري الذهاب والإياب واعادة اكساءه بالطبقة السطحية النهائية المعالجة بالبوليمر.
باشرت دائرة الطرق والجسور، احدى تشكيلات وزارة الاعمار والإسكان والبلديات العامة ، اعمال مشروع ربط طريق قضاء الحمزة بطريق المرور السريع رقم (1)، ضمن محافظة الديوانية.
طول الطريق يبلغ 30.731كم لكل من ممري الذهاب والإياب وبعرض 12م لكل ممر مع جزرة وسطية بعرض 10م ويتضمن المشروع انشاء #خمسة_مجسرات على مسار الطريق و #جسرين ، الأول على نهر الحمزة والثاني على قناة اروائية، فضلا عن انشاء طريق ثانوي محاذي للطريق الرئيس لربط قرية العبطانية بقضاء الحمزة بطول 8.5كم.
العمل في المشروع يتضمن فتح مسار الطريق والاعمال الترابية وفرش الحصى الخابط والاكساء بطبقات الاسفلت الثلاثة بضمنها طبقة الاسفلت المحسنة بمادة البوليمر، واعمال التاثيث والتخطيط، حيث بوشر باعمال فتح مسار الطريق التي وصلت الى 19كم وحدل الأرض الطبيعية بطول 3كم.
يضم المشروع مجسرين دوّارين للخلف بكلا الاتجاهين، بطول كلي يبلغ (1500)م، لتيسير الحركة المرورية بين شارع 14 تموز ومجسر ابن حيان، حيث يبلغ طول المجسر الدوار باتجاه العلاوي 950م ، فيما يبلغ طول المجسر باتجاه ساحه عدن 550م.
حققت دائرة الطرق والجسور، احدى تشكيلات وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة، مراحل عمل متقدمة من اعمال مشروع صيانة وتأهيل طريق سريع أبوغريب، بنسبة انجاز فعلية بلغت اكثر من 50% متخطية بذلك نسبة الإنجاز المخطط لها والبالغة 42%.
طول الطريق يبلغ 30كم لممري الذهاب والاياب، بعرض 15.5م للممر الواحد، بدءا من تقاطع طريق المرور السريع مع طريق ابو غريب لغاية موقع سيطرة الغزالية ويعد احد المداخل المهمة للعاصمة بغداد، وتشمل الاعمال فيه قشط وقلع الطبقة السطحية المتضررة ومعالجة التشققات واعادة الاكساء بطبقة اسفلتية محسنة بمادة البوليمر، مع اعمال التأثيث والتخطيط وتركيب وتشغيل انارة حديثة.
اعمال المشروع تسير بوتيرة متسارعة، حيث تم اكمال الاكساء بطبقة الاسفلت المحسنة بمادة البوليمر للممر الصاعد باتجاه بغداد بطول 7.5كم، والممر النازل باتجاة الرمادي بطول10.5كم، والمباشرة باعمال جسور المشاة، وتنظيف وتهذيب الاكتاف والجزرة الوسطية وتنصيب حواجز الكونكريت (النيوجرسي)، وصيانة واستبدال مفاصل التمدد القديمة لمنطقة النفق المفتوح، وتنصيب وتشغيل أعمدة الانارة.