الان/ مدير عام دائرة الطرق والجسور المهندس #حسين_جاسم_كاظم، يتابع ميدانيا اعمال مشروع انشاء جسر الصرافية الجديد

المدير العام، اجرى جولة ميدانية في المشروع لمتابعة تقدم مراحل العمل ونسب الإنجاز المتحققة في المشروع والتي وصلت لاكثر من 80% ، حيث تستمر اعمال نصب الهيكل الحديدي للجسر بوتيرة متسارعة، تزامنا مع اكتمال اعمال رمبات الصعود والنزول والطرق السطحية والاستدارات الواقعة اسفل الجسر في جانبي الكرخ والرصافة، موجها الشركة المنفذة بتكثيف الاعمال وانجازها وفق المواصفات الفنية المعتمدة.

🟦 جسر الصرافية الجديد يبلغ طوله 500متر وعرض 9متر، سيخصص لنقل حركة المركبات القادمة من الرصافة باتجاه الكرخ ، فيما سيُخصص الجسر القديم لنقل الحركة المرورية من الكرخ باتجاه الرصافة بعد إعادة تأهيله وصيانته، ويعد انشاء الجسر الجديد وتأهيل الجسر القديم المحاذي له، مكملا لمشروع تطوير محور صفي الدين الحلي الذي شمل إنشاء مجسر تقاطع الصرافية ومجسر تقاطع براثا، بهدف تحسين انسيابية حركة المركبات وفك الاختناقات المرورية وتعزيز كفاءة شبكة الطرق في العاصمة بغداد .

مجسر_القادسية الكونكريتي وجسر_الجادرية_الجديد على نهر دجلة، ضمن مكونات (مشروع توسعة شارع ابو نؤاس وانشاء جسر الجادرية الجديد وربطه بساحة النسور).

الان/ مدير عام دائرة الطرق والجسور المهندس #حسين_جاسم_كاظم، يتابع ميدانيا مراحل تقدم الاعمال في #مجسر_القادسية الكونكريتي و #جسر_الجادرية_الجديد على نهر دجلة، ضمن مكونات (مشروع توسعة شارع ابو نؤاس وانشاء جسر الجادرية الجديد وربطه بساحة النسور) احد اهم واضخم مشاريع الحزمة الاولى لفك الاختناقات المرورية في بغداد .

🟦المدير العام، اجرى جولة ميدانية في المشروع، للوقوف على مراحل العمل المختلفة، تزامنا مع تحقيق مراحل متقدمة فيه، وحث الشركة المنفذة على تسريع اعمالها لانجاز المشروع وفق التوقيتات المحددة والمواصفات الفنية المطلوبة.

🟦 جسر الجادرية الجديد يبلغ طوله520متر، ويبدأ من مدخل جامعة النهرين في جانب الرصافة وصولا للطريق الرابط مع مجسر القادسية في جانب الكرخ، صُمِّم وفق معايير هندسية معاصرة باعتباره محور نقل مروري ستراتيجي جديد يشمل عدة مسارات مرورية بضمنها مداخل ومخارج لربط الجسر بمحاور مناطق القادسية وساحة النسور والمنصور وغيرها.

🟦 مجسر القادسية الجديد بطول 891 متر، وهو بديلا عن مجسر القادسية السابق اذ سيوفر مسارات اكثر سهولة في الوصول بين الحركة المرورية القادمة من جسر الجادرية الى تقاطع القادسية وساحة النسور وبالعكس بالتالي تخفيف الزخم المروري على ساحة النسور.

دائرة الطرق والجسور: جهود متواصلة لانجاز مشروع #توسعة_طريق_ديوانية_حلة بطول 25كم

تواصل دائرة الطرق والجسور احدى تشكيلات وزارة الاعمار والإسكان والبلديات العامة، اعمال مشروع #توسعة_طريق_ديوانية_حلة، بطول 25.300كم، لكلا من ممري الذهاب والإياب، وهو احد المشاريع المدرجة ضمن #خطة_الزيارات_المليونية، لربط جميع المدن المقدسة بشبكة من الطرق السريعة.

🟦 يعد من الطرق الحيوية والاستراتيجية المهمة التي تشهد زخما مروريا كبيرا اثناء الزيارات المليونية لاسيما الزيارة الاربعينية، كونه يربط المحافظات الجنوبية والفرات الأوسط بمحافظة بابل ومنه الى المدن المقدسة في محافظتي #كربلاء_المقدسة و #النجف_الاشرف، وسيسهم إنجازه في تعزيز ورفع مستويات السلامة والأمان وانسيابية حركة المركبات والحد من الحوادث المرورية.

🟦 العمل في المشروع يشمل توسعة ممر الذهاب من 7م ليكون بعرض 12م ، وممر الإياب من 8م ليكون بعرض 12م، مع استبدال 4 جسور بواقع جسرين لكل ممر بطول (48، و56م)، وانشاء (5) تحويلات (استدارات نظامية)، مع اعمال الكربستون لجانبي الجزرة الوسطية التي يبلغ عرضها 10م ، فضلا عن اعمال تطويل القناطر وغيرها.

🟦 تستمر اعمال الاكساء بطبقة الاساس الاسفلتي لمقاطع مختلفة من الطريق لممري الذهاب والإياب والتي وصلت الى 33كم ، مع 23كم بالطبقة الرابطة، بعد اكمال الاعمال الترابية في المشروع، فيما تم انجاز جسرين مع أعمال توسعة القناطر ضمن مسار الطريق، سيتضمن العمل كذلك اكساء الطريق بطبقات الاسفلت الأساس والرابطة والمحسنة بمادة البوليمر، مع قشط الممر القديم وإعادة اكسائه واعمال التأثيث والتخطيط، وقد بلغت نسبة انجاز المشروع 36%.

دائرة الطرق والجسور: ارتفاع نسبة انجاز مشروع صيانة وتأهيل الطريق الرابط بين النخيب ومحافظة كربلاء المقدسة الى 61%

الطريق بطول كلي يبلغ 120كم وعرض 7.5م، يربط حدود المملكة العربية السعودية عن طريق منفذ عرعر الحدودي ومحافظة كربلاء المقدسة، مروراً بمحافظة الانبار كما يُعد معبراً لحجاج الديار المقدسة، وقد وصلت نسبة انجاز المشروع الى 61%.

🟦 تم انجاز معالجة الطبقة السطحية وإعادة اكساءها بطبقة اسفلتية محسنة بمادة البوليمر للجزء المتضرر من الطريق بطول كلي 28 كم، مع قلع الاسفلت المتضرر بطول 27 كم، فضلا عن اعمال صب الخرسانة المسلحة بسمك 25 سم وفرش الحصى الخابط للاكتاف، وسيتضمن العمل في المشروع تخطيط وتاثيث الطريق بالقطع الارشادية والتحذيرية.

🟦 المشروع يُنفذ باشراف دائرة الطرق والجسور عن طريق شركة آشور العامة للمقاولات الانشائية التابعتين للوزارة.

دائرة الطرق والجسور تواصل تحقيق تقدما في اعمال مشروع #ربط_جسر_الطابقين_بالجسر_المعلق ، اهم مشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد

تكمن اهمية المشروع كونه يعد محور ستراتيجي جديد يربط جانبي الكرخ والرصافة مع طريق دورة_يوسفية للمرور السريع، ما يسهم بشكل كبير في فك الاختناقات المرورية عند ساحة الطابقين ومنطقة الكرادة والمناطق المحاذية لها.

🟦 الطول الكلي للمجسر مع الجسرين العابرين على نهر دجلة يبلغ 1800متر، بدءا من منطقة الربط مع جسر ذي الطابقين، اذ يحتوي المجسر الرئيسي على 36 فضاء تم انجاز اعماله الكونكريتية بالكامل ، فيما يتضمن الجسرين المحاذيين للجسر المعلق 24 فضاء بواقع 12 فضاء لكل جسر.

🟦 تم إنجاز صبّ أولى قبعات الركائز النهرية للمشروع، إيذانًا بمرحلة جديدة من العمل المتقدم فيه، والذي واجه تحديات فنية وهندسية معقدة تتطلب اعمال حفر وصب الركائز في منطقة حوض النهر تحت مستوى الماء والذي يضم بقايا انقاض الجسر المعلق السابق حيث تم العمل وبجهود حثيثة على تنظيف ورفع جميع التعارضات والغوارق، وإنجاز صبّ اولى قبعات الركائز بابعاد 13.5 متر × 13.5 متر وبعمق 3.5 متر، ترتكز على 16 ركيزة تم تنفيذها وفق أعلى معايير الدقة والجودة.

🟦 سبق وان تم انجاز جميع الاعمدة وتنصيب الروافد للفضاءات خارج حوض النهر ، فضلا عن رمبات الصعود والنزول، بالتزامن مع مواصلة اعمال حفر وصب الركائز النهرية حيث تم الانتهاء من صب 39 ركيزة من اصل 59 فيما تم صب جميع ركائز الجسر الثالث وصب قبعة الركائز على ضفاف نهر دجلة والعمل جاري بوتيرة متسارعة في صب الركائز النهرية للجسر الثاني.