رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يؤكد أهمية مشاريع البنى التحتية في الخطط الاستثمارية والتنموية

أطلق رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني، اليوم الاربعاء وعبر دائرة تلفزيونية، بحضور وزير الاعمار السيد بنكين ريكاني، الاعمال التنفيذية لـ(4 ) مشاريع للطرق والجسور في محافظتي واسط والنجف الاشرف.

🟦 تضمنت المشاريع، التي أطلقت بحضور السادة مدير عام دائرة الطرق والجسور المهندس حسين جاسم كاظم، ومحافظي واسط والنجف الأشرف ، وبكلفة كلية تبلغ (374.😎 مليار دينار، توسعة وتأهيل طريق (كوت- بغداد) ضمن مشاريع وزارة الإعمار والإسكان، وإنشاء الممر الثاني لطريقي (دبوني- جصان) و (صويرة – جبلة – طريق المرور السريع)، وانشاء جسر الكوفة الخامس بين مطار النجف الاشرف الدولي وغماس/ قضاء الكوفة / ضمن مشاريع اللجنة العليا للزيارات المليونية.

🟦 وأكد سيادته خلال الافتتاح أن إطلاق الاعمال التنفيذية لمشاريع مهمة ضمن خطط وزارة الاعمار والاسكان وخطة الزيارات المليونية، يمثل الاهتمام الواضح للحكومة بشبكة الطرق والنقل والجسور في بغداد والمحافظات، مشيراً إلى أهمية مشاريع البنى التحتية في تنفيذ اي خطة استثمارية وتنموية.

🟦 وأوضح السيد السوداني أن مشاريع الزيارات المليونية امتدت في عدة محافظات، ابتداء من الحدود وحتى المدن المقدسة، وهي تخدم الزائرين والمواطنين، وشملت كل المحافظات، وهي تعد واحدة من المؤشرات التنموية لإعمار البنى التحتية في عموم مناطق البلد.

🟦️ وفي ما يأتي أبرز ما جاء في حديث السيد رئيس مجلس الوزراء:

🔷 قطعنا شوطا كبيرا في تنفيذ المشاريع الخدمية والتنموية لتسهيل حركة وتنقل الزائرين اثناء الزيارات المليونية.

🔷 خططنا لجملة مشاريع تطوير وتحسين شبكات الطرق وتأهيلها لضمان انسيابية حركة الزائرين.

🔷 وزارة الاعمار والاسكان انجزت الكثير من متطلبات هذه المشاريع وبالتعاون مع المحافظين سنبدأ بالتنفيذ.

🔷 اكثر من 1000 كم من الطرق الجديدة جرى شقها خلال الفترة القليلة الماضية.

🔷 اكثر من 42 جسراً وتقاطعات مجسرة نفذت خلال اقل من ثلاث سنوات.

🔷 تؤكد المؤشرات الى تنامي مشاريع البنى التحتية وخصوصا في مجال الطرق السريعة.

🔷 الشركات العالمية تضع مؤشر تقدم وجاهزية مشاريع البنى التحتية في سلم اهتماماتها قبل العمل في اي بلد.

🔷 محافظة واسط لها حصة مهمة في مشاريع التنمية والاعمار والبنى التحتية بتخصيصات تجاوزت 2 ترليون دينار.

🔷 محافظة النجف الاشرف تحتاج الى اهتمام مطلوب وتخصيصات لتغطية احتياجات المحافظة وما يترتب عليه من استقبال لملايين الزائرين.

🔷 نثمن جهود الحكومات المحلية ونوجه بتسهيل عمل الشركات المنفذة ومعالجة التعارضات، بهدف تنفيذ وفق المواصفات المحددة.

🟥 دائرة الطرق والجسور: جهود حثيثة في اعمال مشروع توسيع طريق السدة من جسر الصقلاوية الى طريق المرور السريع في محافظة الانبار

🟦 تواصل دائرة الطرق والجسور احدى تشكيلات وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة، اعمال مشروع توسيع طريق السدة بدءا من جسر الصقلاوية الكونكريتي لغاية طريق المرور السريع، مع انشاء طريق خدمي لدور واطئة الكلفة وطريق اخر بدءا من (الجسر الياباني لغاية التقاطع مع طريق سامراء) ضمن محافظة الانبار.

🟦 يعد من مشاريع الطرق الحيوية والستراتيجية المهمة في المحافظة كونه يربط الطريق القديم (فلوجة_رمادي) بالطريق الدولي السريع عند تقاطع (51) المؤدي الى طريق سامراء، وسيسهم إنجازه في تعزيز مستويات السلامة والأمان وانسيابية حركة المركبات لسالكي الطريق.

🟦 طول الطريق الكلي يبلغ 15.700كم، حيث تم تقسيمه لثلاث مقاطع؛ المقطع الأول يبلغ طوله 9.600كم وعرضه الكلي 28 م بواقع 8.5 للممر الواحد مع جزرة وسطية واكتاف جانبية من كلا الجانبين ويبدأ من الجسر الياباني لغاية جسر الصقلاوية، فيما يبلغ طول المقطع الثاني 4.600كم بعرض كلي يبلغ 15متر، ويبدأ من الجسر الياباني المحاذي للطريق السريع وصولا لدور واطئة الكلفة، اما المقطع الثالث فيبلغ طوله 1500م وعرضه الكلي 28م بواقع 8.5م للممر الواحد مع جزرة وسطية واكتاف من الجانبين ويبدأ من الجسر الياباني وصولا للتقاطع مع طريق سامراء.

🟦 اعمال المشروع تتضمن قشط وتنظيف جانبي سدة الصقلاوية وقلع الاسفلت القديم واعمال الدفن بالتراب بكميات ضخمة تصل الى مليون و325 الف متر مكعب، واعمال طبقات الحصى الخابط واكساء الطريق بطبقات الاسفلت، وتجهيز وتشغيل أعمدة الانارة بواقع 490 عمود والتأثيث والتخطيط ، حيث تستمر الاعمال الترابية وفتح مسار الطريق بوتيرة متسارعة مع العمل على رفع التعارضات بالتنسيق مع الجهات المعنية.

🟦 المشروع يُنفذ باشراف دائرة الطرق والجسور عن طريق شركة حمورابي العامة التابعين لوزارة الاعمار والإسكان والبلديات العامة.

دائرة الطرق والجسور: ارتفاع نسب انجاز مشروع جسر (السيد الشهيد محمد صادق الصدر) في محافظةً الديوانية الى 70%

🟦 حققت دائرة الطرق والجسور احدى تشكيلات وزارة الاعمار والإسكان والبلديات العامة، نسب انجاز متقدمة بلغت 70% من اعمال مشروع استبدال جسر (السيد الشهيد محمد صادق الصدر) في مركز محافظة الديوانية.

🟦 يتضمن العمل في المشروع انشاء جسر كونكريتي بديل عن الجسر الحديدي القديم، وهو من الجسور المهمة التي تربط جانبي المدينة عبورا فوق نهر الديوانية وسيسهم إنجازه في انسيابية حركة المركبات وفك الاختناقات المرورية فيها، وقد بلغت نسب الإنجاز اكثر من 70٪؜.

🟦 طول الجسر يبلغ 63م وعرضه الكلي يبلغ 21م بواقع 8م لكلا من ممري للذهاب والإياب مع جزرة وسطية ومماشي، فضلا عن مقتربات بطول 143م لربط الجسر مع شبكة الطرق الداخلية للمدينة على جانبي النهر.

🟦 تستمر اعمال المشروع بوتيرة متسارعة، في اعمال تنصيب الروافد الكونكريتية بواقع 45 رافدة، تزامنا مع المباشرة بأعمال دفن المقتربات وازالة التعارضات للمقترب الواقع باتجاه منطقة العروبة، وغيرها من الاعمال المتاحة في المشروع.

الأعمال التنفيذية لـ(4) مشاريع للطرق والجسور في محافظتي النجف الأشرف وواسط .

رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني، وبحضور وزير الإعمار السيد بنكين ريكاني، ومدير عام دائرة الطرق والجسور المهندس حسين جاسم كاظم، يطلق، عبر دائرة تلفزيونية، الأعمال التنفيذية لـ(4) مشاريع للطرق والجسور في محافظتي النجف الأشرف وواسط بكلفة كلية (374.😎 مليار دينار، وضمن مشاريع اللجنة العليا للزيارات المليونية ووزارة الاعمار والإسكان، وهي كالاتي:

🔹 مشروع توسعة وتأهيل طريق (كوت- بغداد).

🔹 مشروع انشاء الممر الثاني لطرق (دبوني- جصان).

🔹مشروع انشاء الممر الثاني لطريق (صويرة – جبلة – طريق المرور السريع).

🔹 مشروع انشاء جسر الكوفة الخامس بين مطار النجف الاشرف الدولي وغماس/ قضاء الكوفة.

دائرة الطرق والجسور: جهود حثيثة في اعمال مشروع توسيع طريق السدة من جسر الصقلاوية الى طريق المرور السريع في محافظة الانبار

تواصل دائرة الطرق والجسور احدى تشكيلات وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة، اعمال مشروع توسيع طريق السدة بدءا من جسر الصقلاوية الكونكريتي لغاية طريق المرور السريع، مع انشاء طريق خدمي لدور واطئة الكلفة وطريق اخر بدءا من (الجسر الياباني لغاية التقاطع مع طريق سامراء) ضمن محافظة الانبار.

🟦 يعد من مشاريع الطرق الحيوية والستراتيجية المهمة في المحافظة كونه يربط الطريق القديم (فلوجة_رمادي) بالطريق الدولي السريع عند تقاطع (51) المؤدي الى طريق سامراء، وسيسهم إنجازه في تعزيز مستويات السلامة والأمان وانسيابية حركة المركبات لسالكي الطريق.

🟦 طول الطريق الكلي يبلغ 15.700كم، حيث تم تقسيمه لثلاث مقاطع؛ المقطع الأول يبلغ طوله 9.600كم وعرضه الكلي 28 م بواقع 8.5 للممر الواحد مع جزرة وسطية واكتاف جانبية من كلا الجانبين ويبدأ من الجسر الياباني لغاية جسر الصقلاوية، فيما يبلغ طول المقطع الثاني 4.600كم بعرض كلي يبلغ 15متر، ويبدأ من الجسر الياباني المحاذي للطريق السريع وصولا لدور واطئة الكلفة، اما المقطع الثالث فيبلغ طوله 1500م وعرضه الكلي 28م بواقع 8.5م للممر الواحد مع جزرة وسطية واكتاف من الجانبين ويبدأ من الجسر الياباني وصولا للتقاطع مع طريق سامراء.

🟦 اعمال المشروع تتضمن قشط وتنظيف جانبي سدة الصقلاوية وقلع الاسفلت القديم واعمال الدفن بالتراب بكميات ضخمة تصل الى مليون و325 الف متر مكعب، واعمال طبقات الحصى الخابط واكساء الطريق بطبقات الاسفلت، وتجهيز وتشغيل أعمدة الانارة بواقع 490 عمود والتأثيث والتخطيط ، حيث تستمر الاعمال الترابية وفتح مسار الطريق بوتيرة متسارعة مع العمل على رفع التعارضات بالتنسيق مع الجهات المعنية.

🟦 المشروع يُنفذ باشراف دائرة الطرق والجسور عن طريق شركة حمورابي العامة التابعين لوزارة الاعمار والإسكان والبلديات العامة.

🟦 اقامت دائرة الطرق والجسور احدى تشكيلات وزارة الاعمار والإسكان والبلديات العامة، بالتعاون مع مركز التدريب والتطوير في الوزراة، ندوة علمية بعنون (ساندات الجسور، أنواعها الاختبارات ، تركيبها في الموقع، المشاكل والحلول) بالتنسيق مع الجمعية العراقية للخرسانة.

🟦 قدم محاضر الورشة المهندس الاستشاري فارس عبد الرزاق المهداوي، شرحا مفصلا عن أنواع ساندات الجسور والاختبارات الواجب اجراؤها بموجب المواصفات العالمية وتقنيات تركيبها واهم المشاكل التي قد تحصل اثناء تركيبها موقعيا والحلول والمعالجات المقترحة.

🟦 الهدف من اقامة الندوة هو لتسليط الضوء على اهمية هذا الجزء الانشائي من الجسور والتعريف بالسلوك الانشائي والتطبيقات الخاصة لكل أنواع المساند لغرض تعريف المهندسين بأهمية هذا الجزء وكيفية اختيار النوع المناسب لكل جسر حسب التصاميم وكيفية اجراء الصيانة الدورية عليها مستقبلاً وتلافي حدوث أي مشاكل خلال العمر التصميمي للجسر.

🟦 تم إقامة الندوة في مقر الدائرة بحضور معاون مدير عام الدائرة الدكتور رشاد حميد عاجل، والمهندسين من الوزارة والدائرة وذوي الاختصاص من القطاع الخاص والعام ونقابة المهندسين العراقيين.

🟥 دائرة الطرق والجسور تنجز نصف اعمال مشروع توسعة طريق كفل_نجف ضمن محافظة بابل

🟦 حققت دائرة الطرق والجسور احدى تشكيلات وزارة الاعمار والإسكان والبلديات العامة، مراحل متقدمة من اعمال مشروع توسعة طريق كفل_نجف ضمن محافظة بابل بطول 9.325كم.

🟦 نسبة انجاز المشروع بلغت 50%، تزامنا مع اكساء الطريق بطبقة الاساس الاسفلتي بطول 5كم لممر الذهاب و4.5كم لممر الإياب بعد الانتهاء من توسعة الطريق القديم بمقدار 5م والتي شملت الاعمال الترابية من اعمال القطع الترابي وفرش طبقات الجلمود بعرض 5.6متر ومن ثم الحصى الخابط بسمك 40 سم.

🟦 العمل في المشروع يتضمن فرش طبقات الاسفلت الثلاث بضمنها الطبقة السطحية المحسنة بمادة البوليمر مع تهذيب الاكتاف الجانبية بعرض3 متر، و 1.5متر للجزرة الوسطية والتأثيث والتخطيط.

🟥 دائرة الطرق تشارف على انجاز مشروع انشاء #طريق_رمادي_قائم في محافظة الانبار

🟦 شارفت دائرة الطرق والجسور احدى تشكيلات وزارة الاعمار والإسكان والبلديات العامة، على انجاز مشروع انشاء طريق رمادي_قائم/ المرحلة الثالثة في محافظة الانبار ، بنسبة انجاز بلغت 91%.

🟦يُعد من الطرق الحيوية والاستراتيجية المهمة في المحافظة، كونه الطريق الدولي المؤدي الى منفذ القائم الحدودي، فضلا عن كونه الشريان الوحيد الذي يربط الاقضية الغربية التابعة للمحافظة مع مركزها ضمن مقطع الطريق الرابط بين قضاء هيت وناحية البغدادي وصولا لقضاء حديثة، وسيسهم انجازه في تعزيز انسيابية حركة المركبات والحد من الحوادث المرورية.

🟦 طول الطريق الكلي يبلغ 33كم وعرضه 8.250، بدءا من قضاء البغدادي وصولا الى مفرق سد حديثة غربا، بضمنه اربعة جسور هي(جسر وادي حوران، جسر زغيدان، وجسري حجلان1، وحجلان2)، حيث تقترب اعمال الاكساء الاسفلتي بالطبقة السطحية المحسنة بمادة البوليمر على الانجاز النهائي، تزامنا مع اكساء 26كم من طول الطريق والتهيئة لاعمال التأثيث والتخطيط.

🟥 دائرة الطرق والجسور #تباشر اعمال مشروع تأهيل وصيانة طريق المرور السريع/ط 4/ المرحلة الثانية

🟦 يعد من المشاريع المهمه والاستراتيجية كونه يشكل محور نقل رئيسي ضمن تقاطع المرور السريع رقم1، اذ يربط المحافظات الجنوبية مع المحافظات الغربية ويشهد حركة مرورية كثيفة، فضلا عن كونه يخدم العديد من المناطق السكنية والتجارية والصناعية المحاذية للطريق ، وسيسهم اعادة تأهيله في انسيابية حركة المركبات وتأمين سلامة سالكيه.

🟦 طول الطريق الكلي يبلغ 90كم وعرضه 15.5م، حيث تم تقسيمه الى مقطعين؛ المقطع الاول يشمل ممر الاياب باتجاه بغداد بطول 58كم ويمتد من تقاطع غرب بغداد لغاية محطة كم 58 ضمن حدود محافظة بغداد قرب (منطقة اللطيفية)، فيما يشمل المقطع الثاني ممر الذهاب بدءا من تقاطع غرب بغداد لغاية تقاطع اليوسفية بطول 32كم.

🟦 باشرت الشركة المنفذة اعمال المساحة وتأهيل وصيانة الطريق الخدمي المحاذي للطريق الرئيس لاستخدامه كطريق بديل اثناء تنفيذ اعمال المشروع والتهيئة لاجراء القطع المروري للمباشرة باعمال القشط والمعالجة والاكساء لمقاطع متتابعة، ضمن خطة عمل دقيقة لتنفيذ المشروع دون التاثير على حركة سير المركبات مع مراعاة تطبيق اعلى اجراءات السلامة من وضع العلامات التحذيرية والارشادية وتنبيه سالكي الطريق.

🟦 يشمل العمل في المشروع قشط الطبقة السطحية بسمك 5سم للطريق الرئيس والرابطة بسمك 7سم، مع معالجة الشقوق وأعادة الاكساء بطبقتين اسفلتية تعديلية وسطحية مبلمرة مع اعمال التأثيث والانارة والتخطيط وعمل حدائق في الساحات الموجودة عند الرمبات للتقاطعات ، فضلا عن صيانة جميع القنوات وخنادق التصريف على جانبي الطريق وصولا الى الطريق الخدمي.

🟥 دائرة الطرق والجسور: مواصلة اعمال مشروع اعادة اعمار جسر الرستمية الكونكريتي الثاني جنوب العاصمة بغداد _________________

🟦 طول الجسر يبلغ 176م، وعرضه 17.75م، بواقع 8 فضاءات، وهو من الجسور الحيوية المهمة التي سيسهم إنجازه في تحسين انسيابية الحركة المرورية وتخفيف الزخم المروري، كونه يربط العاصمة بغداد مع باقي المحافظات الجنوبية، وكذلك مدينة بسماية السكنية، ومدينة علي الوردي السكنية الجديدة التي باشرت الوزارة بانشائها مؤخرا.

🟦 تستمر الاعمال الكونكريتية للجسر والتي شملت تنصيب وتثبيت الروافد الكونكريتية واعمال صب سطح الجسر وغيرها من الاعمال، بعد الانتهاء من انشاء أربعة دعامات جديدة إضافة الى الأربعة السابقة بضمنها اعمال انشاء 12 ركيزة وعمود ، وقد بلغت نسبة انجاز المشروع 75%.

🟦 يتضمن العمل في المشروع اعمال صب السطح والاكساء الاسفلتي للجسر بالطبقة الرابطة والسطحية المبلمرة وتثبيت مفاصل التمدد والتأثيث وغيرها، فضلا عن قشط الاسفلت المتضرر لمقتربات الجسر من كلا الجانبين واعاده الاكساء بطبقات الاسفلت الثلاث (الاساس والرابطة والسطحية)، واستبدال المقرنص والكيربستون الخاص بمماشي المقتربات واعمال التأثيث.