
تكمن اهمية المشروع كونه يعد محور ستراتيجي جديد يربط جانبي الكرخ والرصافة مع طريق دورة_يوسفية للمرور السريع، ما يسهم بشكل كبير في فك الاختناقات المرورية عند ساحة الطابقين ومنطقة الكرادة والمناطق المحاذية لها.
الطول الكلي للمجسر مع الجسرين العابرين على نهر دجلة يبلغ 1800متر، بدءا من منطقة الربط مع جسر ذي الطابقين، اذ يحتوي المجسر الرئيسي على 36 فضاء تم انجاز اعماله الكونكريتية بالكامل ، فيما يتضمن الجسرين المحاذيين للجسر المعلق 24 فضاء بواقع 12 فضاء لكل جسر.
تم إنجاز صبّ أولى قبعات الركائز النهرية للمشروع، إيذانًا بمرحلة جديدة من العمل المتقدم فيه، والذي واجه تحديات فنية وهندسية معقدة تتطلب اعمال حفر وصب الركائز في منطقة حوض النهر تحت مستوى الماء والذي يضم بقايا انقاض الجسر المعلق السابق حيث تم العمل وبجهود حثيثة على تنظيف ورفع جميع التعارضات والغوارق، وإنجاز صبّ اولى قبعات الركائز بابعاد 13.5 متر × 13.5 متر وبعمق 3.5 متر، ترتكز على 16 ركيزة تم تنفيذها وفق أعلى معايير الدقة والجودة.
سبق وان تم انجاز جميع الاعمدة وتنصيب الروافد للفضاءات خارج حوض النهر ، فضلا عن رمبات الصعود والنزول، بالتزامن مع مواصلة اعمال حفر وصب الركائز النهرية حيث تم الانتهاء من صب 39 ركيزة من اصل 59 فيما تم صب جميع ركائز الجسر الثالث وصب قبعة الركائز على ضفاف نهر دجلة والعمل جاري بوتيرة متسارعة في صب الركائز النهرية للجسر الثاني.
