11

دائرة الطرق: ارتفاع نسب انجاز مشروع إنشاء الممر الثاني لطريق (بتيرة – عمارة) في محافظة ميسان الى 72%

طول الطريق يبلغ (5.148) كم، ويعد من مشاريع الطرق المهمة في المحافظة، كونه سيسهم في انسيابية حركة المركبات وتأمين سلامة سالكيه ومكملا لطريق (بتيرة_فجر_ال بدير) بطول 72كم الذي سبق وان تم إنجازه.

🟦تم الانتهاء من اعمال اكساء الطريق بطبقتي الأساس القيري والرابطة وفرش طبقات الحصى الخابط والترابية، وصب السيطرة الأمنية، فيما تستمر الاعمال حاليا في اقواس ورمبات المجسر الواقع على مسار الطريق.

🟦المشروع يُنفذ بإشراف دائرة الطرق والجسور، عن طريق شركة آشور العامة للمقاولات الإنشائية التابعتين للوزارة.

دائرة الطرق والجسور تشارف على انجاز مشروع صيانة طريق كوت_عمارة

شارفت دائرة الطرق والجسوراحدى تشكيلات وزارة الاعمار والإسكان والبلديات العامة على انجاز مشروع صيانة ممر الذهاب لطريق كوت_ عمارة ، بنسبة انجاز بلغت اكثر من 98%.

🟦طول الطريق يبلغ اكثر من 62 كم، ويعد من الطرق الرئيسة الرابطة بين محافظة ميسان وبغداد وباقي المحافظات وسيسهم إنجازه في الحد من الحوادث المرورية وانسيابية حركة المركبات وتأمين سلامة سالكيه.

🟦 اعمال المشروع شملت قشط المناطق المتضررة والتخددات الواقعة على طول الطريق وإعادة اكساءها بطبقة الخرسانة الاسفلتية، سمك 5سم، فضلا عن إعمال تثبيت الأكتاف بالحصى الخابط سمك 10سم.

#عام_الانجازات_2024

دائرة الطرق والجسور تنجز جسر النهيرات ومقترباته في محافظة البصرة، بطول كلي يبلغ 550م وعرض 11م.

🟦 يعد من الجسور المهمة والحيوية في المحافظة، كونه يربط قضاء شط العرب بقضاء القرنة، ومناطق شرق نهر دجلة مع الطريق المؤدي الى (بصرة_عمارة_بغداد).

🟦تم اكساء الجسر ومقترباته بالطبقة السطحية المحسنة بالبوليمر، وتثبيت السياج الوقائي واعمدة الانارة والتخطيط وتثبيت العلامات المرورية.

🟦 يتكون الجسر من خمسة فضاءات بطول 24م للفضاء الواحد مع 6 دعامات رئيسة و40 رافدة كونكريتية.

مدير عام دائرة الطرق يتابع ليلا الاعمال النهائية لمجسرات تقاطع دورة_سيدية

تفقد مدير عام دائرة الطرق والجسور المهندس حسين جاسم كاظم، في جولة ليلية استمرت لساعات متأخرة (مشروع تطوير تقاطع دورة_سيدية)، احد مشاريع فك الاختناقات المرورية بحزمتها الأولى في جانب الكرخ ببغداد، ضمن جولاته الميدانية اليومية المتواصلة لمتابعة سير الاعمال المنفذة لتلك المشاريع.

🟦المدير العام اطلع على فقرات الاعمال النهائية الجارية في المشروع، للوقوف على مراحل الانجاز، وتجاوز المعوقات تزامنا مع قرب اكمال صب فضاءات المجسرات، موجها بتسريع وتيرة الاعمال الجارية وتكثيفها لانجاز المشروع وفق المواصفات الفنية المطلوبة و التوقيتات المحددة.

#جولة_ليلية

اجرى مدير عام دائرة الطرق والجسور المهندس حسين جاسم كاظم جولة ميدانية ليلية، لمتابعة سير الاعمال الجارية في موقع مجسر الطوبجي،احد مكونات مشروع تطوير تقاطعي الطوبجي والشالجية، ومشروع انشاء مجسر الطلائع وربطه بشارع 80 في منطقة البيجية ببغداد.

🟦 المدير العام اكد اثناء جولته التي استمرت لساعات متأخرة ليلا، على تكثيف الاعمال الجارية وزيادة فرق العمل ووضع خطة وبرنامج تقدم عمل لانجاز الاعمال المتبقية وبمتابعة ميدانية يومية مستمرة من قبله، فضلا عن الوقوف على المعوقات التي تعيق سير الاعمال ووضع الحلول المناسبة لها بالتنسيق مع الجهات المعنية.

الان … مدير عام دائرة الطرق والجسور يتابع ليلا الاعمال النهائية لمجسرات ساحتي عدن وصنعاء

تفقد مدير عام دائرة الطرق والجسور المهندس حسين جاسم كاظم، ليلا المراحل النهائية لمجسرات ساحتي عدن وصنعاء، لمتابعة اعمال الانهاءات الجارية من توسعة الطرق الارضية المحاذية للمجسرات ومناطق الربط، وتنظيم الجزرات الوسطية واعمال طلاء المجسرات، تزامنا مع اكمال الاكساء وتثبيت أعمدة الانارة ومحجرات المجسرات.

🔷️الطول الكلي للمجسرات يبلغ 1550م، واطوال المقتربات الكلي يبلغ 1200م، اذ يربط المجسر الاول طريق الامام موسى بن جعفر وشارع النواب بشارعي (14) تموز وشارع الربيع ، فيما يربط المجسر الثاني شارع الامام موسى بن جعفر بالشارع المؤدي الى منطقة العطيفية.

دائرة الطرق تباشر اعمالها الاشرافية على مشروع انشاء الطريق الخدمي لطريق المرور السريع ضمن قضاء أبو غريب

باشرت دائرة الطرق والجسور احدى تشكيلات وزارة الاعمار والإسكان والبلديات العامة اعمال الاشراف على مشروع انشاء الطريق الخدمي لطريق المرور السريع ضمن قضاء ابو غريب لممري الذهاب والإياب بطول كلي يبلغ حوالي 24كم.

🟦المشروع الممول من محافظة بغداد سيسهم في تأمين سلامة سالكي طريق المرور السريع ، فضلا عن ربط مداخل المدن والأقضية والنواحي والقرى والقصبات والمنشآت الأخرى كالمجمعات السكنية ومحطات الوقود والمعامل وغيرها بالطريق وتسهيل عملية الدخول والخروج من المناطق وتقليل الحوادث المرورية.

🟦 يتضمن المشروع كذلك تطوير وتحوير جسر الزيدان الفوقاني في المحطة كم3، وجسر عرب طاحوس الفوقاني في المحطة كم8، وجسر الخمس بيوت الفوقاني في المحطة كم14، الواقعة على طريق آلمرور السريع آلجزء ط9.

دائرة الطرق تنجز تثبيت جميع الروافد الكونكريتية لمجسرات تقاطع دورة_ سيدية في بغداد

انجزت دائرة الطرق والجسور، احدى تشكيلات وزارة الاعمار والإسكان والبلديات العامة، تثبيت جميع الروافد الكونكريتية والحديدية لمجسرات تقاطع دورة_سيدية، تزامنا مع قرب اكمال صب جميع فضاءاته وهو احد مشاريع #الحزمة_الأولى لفك الاختناقات المرورية بجانب الكرخ في العاصمة بغداد.

🟦يعد من التقاطعات المهمة كونه يقع على طريق (بغداد -حلة) وسيسهم انجازه بشكل كبير في فك الاختناقات المرورية على الطريق وتسهيل الدخول الى منطقة الدورة ويتضمن انشاء مجسرين بمستويين، المستوى الاول للسير القادم من شارع المصافي باتجاه (طريق بغداد–حلة) والمستوى الثاني للسير القادم باتجاه شارع المصافي.

🟦 طول المجسر الاول مع المقتربات يبلغ 750م فيما يبلغ طول المجسر الثاني 550 م بواقع 19 فضاء للمجسر الاول و11 فضاء للمجسر الثاني

🟥

مدير عام دائرة الطرق: اطلاق مشاريع #الحزمة_الثانية سيكون تباعا وتضم 15 مشروعا جديدا….

🟥 العام الحالي سيشهد انجاز 90% من مشاريع #الحزمة_الأولى لفك الاختناقات المرورية ببغداد

اكد مدير عام دائرة الطرق والجسور المهندس حسين جاسم كاظم، ان العام الحالي سيشهد انجاز 90% من مشاريع #الحزمة_الأولى لفك الاختناقات المرورية في بغداد، بعد انجاز 40% منها وسترتفع الى نسب عالية تزامنا مع قرب ادخال الخدمة لعدد من المشاريع الأخرى، فيما سيتبقى 4 مشاريع فقط من اصل 16 قد يعبر السقف الزمني بها الى العام المقبل، كونها اطلقت في وقت متأخر من العام الماضي 2023 او بداية العام الجاري 2024.

🟦 المدير العام اوضح، ان السياسة المتبعة في اطلاق مشاريع #الحزمة_الثانية تختلف عن طريقة الحزمة الأولى التي تم فيها اطلاق 16 مشروعا دفعة واحدة كونها ذات أولوية أولى لفك الاختناقات المرورية ببغداد، بضمنها اكثر من 32 نفق او مجسر تقع في تقاطعات حيوية ومهمة داخل العاصمة بغداد، وهي سياسة تتابعية، اي عند انجاز احد مشاريع #الحزمة_الأولى يتم اطلاق مشروع مكمل له ضمن #الحزمة_الثانية، لاسباب تتعلق بانسايبية الحركة المرورية وتأثيرها على المواطنين.

🟦 مبينا ان #الحزمة_الثانية ستتضمن اطلاق حوالي 15 مشروع جديدا بضمنها جسور عابرة على نهر دجلة واولها كان اطلاق (مشروع انشاء جسر موازي لجسر الصرافية مع مجسرين في تقاطعي الصرافية وبراثا) والذي يشهد تقدما في سير اعماله، كما سيتم اطلاق مشروع انشاء جسر الكريعات والذي سيشكل محورا مهما لحركة النقل في شمال بغداد وغيرها من المشاريع المهمة، ضمن توجهنا لانشاء محاور جديدة لحركة النقل والربط بين جانبي الكرخ والرصافة، كما في مشاريع الحزمة الاولى (جسر الجادرية الجديد، وجسر غزة).

🟦 وأشار المدير العام ، انه سبق وان تم اعتماد طريقة التأهيل المسبق في اختيار الشركات المنفذة لمشاريع فك الاختناقات المرورية عبر اشتراك وتنافس الشركات المحلية مع الشركات الأجنبية، بما يضمن توفر عددا من المعايير والشروط في الشركات الراغبة في تنفيذ المشاريع من ناحية (القدرات المالية، والفنية، والخبرات الهندسية، والجودة في العمل، وغيرها) والتي اثمرت عن انجاز عددا منها قبل توقيتاتها المحددة، فيما شارف البعض منها على الانجاز.

دائرة الطرق والجسور تنجز حملة تأهيل ورفع المشوهات وانارة طريق (بغداد – بابل- كربلاء) تزامنا مع زيارة اربعينية الامام الحسين (عليه السلام)

انجزت دائرة الطرق والجسور احدى تشكيلات وزارة الاعمار والإسكان والبلديات العامة حملة تأهيل وتنظيف ورفع المشوهات وانارة طريق الزائرين بغداد – بابل– كربلاء، بمحاوره الثلاث والذي يشهد توافدا كبيرا لاعداد الزائرين المتوجهين الى محافظة كربلاء المقدسة لاحياء زيارة اربعينية الامام الحسين عليه السلام.

🟦 محور طريق دورة_ يوسفية للمرور السريع من جهة اليوسفية والذي يتم تنفيذ اعماله باشراف مركز صيانة بغداد التابع للدائرة، حيث تم اكمال اعمال التنظيف وتهذيب اكتاف الطريق الرئيس لممري الذهاب والاياب بطول 7كم، مع رفع الأنقاض والاتربة والتنظيف ومن كلا الجانبين وأعادة تنصيب حواجز النيوجرسي.

🟦 محور طريق تحويلة المحمودية حيث شمل العمل فيه رفع الاسيجة الوقائية المتضررة وتنظيف الجزرة الوسطية ومعالجة وتسوية الأنقاض المتجمعة من اكداس مخلفات البناء على جانبي الطريق باتجاه مناطق اللطيفية والمحمودية وتهذيب اكتاف الطريق حفاظا على سلامة الزائرين.

🟦 محور طريق تقاطع اليوسفية، حيث تم اكساء رمبات النزول والصعود لتقاطع اليوسفية للسير القادم من (بغداد_المحمودية_ الرمادي_الحلة _ابي غريب) وبالعكس، وتثبيت السياج الحديدي على سطح المجسر والرمبات وبالاتجاهات كافة مع قشط المجسر ومعالجة التشققات ونصب الشواخص والعلامات المرورية.

🟦 الأعمال انجزت بإشراف دائرة الطرق والجسور عن طريق شركتي حمورابي وآشور العامتين للمقاولات الانشائية التابعتين للوزارة.