الحزمة_الثانية

الان…. دائرة الطرق والجسور تباشر اعمال رفع التعارضات وفتح المسار للطريق المؤدي من جسر الصرافية الى مجسر براثا وتنفيذ (خطة السير المرورية البديلة)، تزامنا مع بدء اعمال المشروع بحفر قواعد الركائز وتوسعة الطريق باتجاه شارع حيفا.

🔵 المشروع يتضمن انشاء جسر عابر على نهر دجلة بنفس شكل جسر الصرافية الحالي، مع إعادة تأهيل الممر القديم للجسر، وانشاء مجسرين لتطوير تقاطعي جسر الصرافية وجامع براثا، مع تأهيل الطرق المحيطة وتوسعة الطريق الرابط بين جسر الصرافية وتقاطع الشالجية.

دائرة الطرق: ارتفاع نسب انجاز مشروع انشاء طريق الحج البري الرابط بين العراق والسعودية في محافظة النجف الشرف

حققت دائرة الطرق والجسور، احدى تشكيلات وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة، مراحل عمل متقدمة من اعمال مشروع انشاء طريق الحج البري في محافظة النجف الاشرف، بمرحلتيه الأولى والثانية بطول كلي يبلغ 100كم، بواقع (50)كم لكل مرحلة.

🔵مدير عام الدائرة المهندس حسين جاسم كاظم، اوضح ان الطريق يعد من المشاريع المهمة والستراتيجية التي تربط العراق بالمملكة العربية السعودية واقصر الطرق التي تربط البلدين الشقيقين، فضلا عن أهميته التاريخية كونه من الطرق القديمة والاثرية ويسمى سابقا بطريق زبيدة ويحتوي على العديد من الآثار التاريخية، كما يعد منفذاً اقتصاديا مهما للمحافظة ويسهم في احياء العديد من الأراضي الزراعية والصناعية والسياحية على مسار الطريق.

🔵 بلغت نسبة انجاز المرحلة الأولى من الطريق 82%، حيث تم اكساء حوالي (30) كم من طبقة الاسفلت الرابطة بسمك 8سم، من مسار الطريق والتهيئة لاعمال الاكساء بالطبقة السطحية المبلمرة، كما شمل العمل انشاء (مجسر وادي حُسب) الذي تم اكمال فضاءاته كافة، مع ما يقارب (100) قنطرة صندوقية لتصريف مياه السيول والامطار.

🔵 المرحلة الثانية من الطريق وصلت نسبة إنجازها الى اكثر من 70%، حيث تم اكساء 18كم من طبقة الاسفلت الرابطة من الطريق وتهيئة 25كم أخرى تم فرشها بالحجر الجيري استعدادا للمباشرة باعمال اكسائها قريبا، فيما تم اكمال اعمال القناطر الواقعة على مسار الطريق بواقع 84 قنطرة متنوعة، والاعمال الترابية وبكميات وصلت الى اكثر من مليون واربعمائة الف متر مكعب.

رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يطلق الأعمال التنفيذية في الطريق المؤدي إلى مدينة (علي الوردي) السكنية الجديدة

أطلق رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني، بحضور وزير الاعمار السيد بنكين ريكاني ومدير عام دائرة الطرق والجسور المهندس حسين جاسم كاظم، الأعمال التنفيذية للطريق الممتد من أطراف بغداد إلى مدينة (علي الوردي) السكنية الجديدة في ناحية النهروان جنوب شرق بغداد، ويتضمن العمل إنشاءَ طريق رابط وحولي للمدينة الجديدة، بمسار يحقق أفضل المتطلبات التصميمية، ويؤمن انسيابية المرور للمدينة الجديدة من خلال ربطه بالطرق الرئيسية والحلقية.

🔵 وأكد السيد السوداني أن هذا الطريق، ومدينتي علي الوردي والجواهري، تشكل بمجموعها أساساً للحلول الستراتيجية التي تعتمدها الحكومة لمواجهة الزيادة السكانية، وتخفيف الضغط على الخدمات والكهرباء في مدينة بغداد، وضمن استهداف إحداث تطور في الحركة والنقل والتنمية في العاصمة.

🔵 وأوضح سيادته أنّ مدينة (علي الوردي) ليست مُجمعاً سكنياً، إنما مدينة جديدة كبرى متكاملة الخدمات والفعاليات، ستضم ما يقرب من 110 آلاف وحدة سكنية، وأنها ستمثل، مع ما يحيط بها، محوراً أساسياً لما يمكن تسميته (محافظة) جديدة، من حيث سعة الاستيعاب، وستجاور بغداد وتكون مكملة لها، وأكد سيادته إكمال حزمة من الإجراءات المعقدة لتهيئة انطلاق العمل فيها، وفي مقدمتها تهيئة الطريق إليها أولاً.

🔵 ويتألف مشروع الطريق من طريق حولي بطول (34 كم) وبعرض (12م) من الجانبين، وطريق رابط بطول (23) كم وعرض ممر السيارات (16 م) مـن الجانبين.

🔵 كما يشتمل العمل على تنفيذ جسرين على نهر ديالى، وتنفيذ تقاطع مجسّر على طريق (بغداد- كوت)، وتقاطع متصل مع طريق (كوت – بغداد)، فضلاً عن إنشاء ساحة دائرية عند التقاء الطريق الرابط مع الطريق الحولي، وجسر فوقاني لطريق النهروان الذي يقطع الطريق الرابط الجديد، وكذلك إنشاء جسر على نهر ديالى ممتد من حوض النهر ويعبر طريق (كوت – بغداد).

رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يوجّه بفتح كلّ مقطع أو مجسّر من مشروع تطوير ساحة النسور فور الانتهاء من تنفيذه

أجرى رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني، يرافقه وزير الإعمار السيد بنكين ريكاني، ومدير عام دائرة الطرق والجسور المهندس حسين جاسم كاظم، زيارة ميدانية إلى مشروع تطوير ساحة النسور، أحد مشارع الحزمة الأولى لفكّ الاختناقات المرورية في العاصمة بغداد الذي شارف على الانتهاء، مثمناً جهود الكوادر الهندسية والعاملين والفنيين والإداريين، الذين يعملون بثلاث وجبات عمل، وفي أجواء حارة جداً، كما أشاد بجهود الشركة الصينية المنفذة، والجهات الساندة ووزارة الإعمار والإسكان، والشركة الاستشارية المتواجدة في الموقع.

🔵 أشار سيادته إلى أن المشروع يمثل نقلة نوعية على مستوى التنفيذ، ومواكبة الجدول الزمني، والدقة في المواصفة، وهو متعدد المسارات والتفاصيل، ويمثل حلاً لعقدة من من أهم عقد المواصلات المركزية في غرب بغداد، مبيناً أن المواطن بدأ يتلمس أهمية هذه المشاريع التي اصبحت واقعاً ملموساً.

🔵 وجه السيد رئيس مجلس الوزراء بأن يتم فتح أي مسار حال اكتماله، سواء كان مجسراً أو نفقاًّ؛ للتخفيف من معاناة المواطنين، ومعتذراً لهم عن التعطيل المؤقت في تحويل الطرق، ومجدداً التعهد بإكمال المشروع قبل نهاية هذا العام، ضمن الحزمة الأولى التي تمثل تلبية لاحتياج حركة التنقل وإحداث تنمية حقيقية في مدينة بغداد، إذ لا يمكن المضيّ بالتنمية دون بنى تحتية، خاصة في بغداد التي لم تحظ بالاهتمام المطلوب منذ عقود.

🔵 مشروع تطوير ساحة النسور يتضمن إنشاء (3) أنفاق لمرور السيارات ومقترباتها، للربط بين خمسة شوارع رئيسة جنوب غرب بغداد، وبأعماق تصل إلى (16) متراً، كما يتضمن المشروع إنشاء مجسّرين للربط بين (شارع دمشق) و(شارع محمد مهدي الجواهري)، وتطوير المجسّر الموجود في ساحة قحطان وصولاً إلى تقاطع أم الطبول.

جولة ميدانية

جانب من الجولة الميدانية لرئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني، يرافقه وزير الإعمار السيد بنكين ريكاني، ومدير عام دائرة الطرق والجسور المهندس حسين جاسم كاظم، لمتابعة أعمال مشروع تطوير ساحة النسور وسط العاصمة بغداد، و وجّه السيد السوداني بفتح كلّ مقطع أو مجسر من المشروع فور الانتهاء من تنفيذه للتخفيف عن المواطنين.

#الحزمة_الثانية

وزير الإعمار السيد بنكين ريكاني برفقة مدير عام دائرة الطرق والجسور المهندس حسين جاسم كاظم، يطلق العمل باول مشاريع #الحزمة_الثانية لفك الاختناقات المرورية في العاصمة بغداد

🔵 السيد الوزير اوضح ان المشروع يتضمن انشاء جسر عابر على نهر دجلة بنفس شكل جسر الصرافية الحالي مع اعادة تأهيل الممر القديم للجسر وانشاء مجسرين لتطوير تقاطعي جسر الصرافية وجامع براثا وتأهيل الطرق المحيطة وتوسعة الطريق الرابط بين جسر الصرافية وتقاطع الشالجية.

🔵السيد الوزير، اوضح ان المحور الجديد الذي يبدأ من طريق محمد القاسم لغاية تقاطع الشالجية سيكون خاليا من التقاطعات وسالكا بشكل كبير امام حركة المركبات بين جانبي الكرخ والرصافة، وهو مكمل لمشاريع #الحزمة_الاولى المتمثلة بمجسري الفنون الجميلة ومجسر الشالجية الذين سبق وان تم افتتاحهما.

#الحزمة_الاولى

الآن .. وزير الإعمار السيد بنكين ريكاني، برفقة مدير عام دائرة الطرق والجسور المهندس حسين جاسم كاظم، يطلع ميدانياً على أعمال مشروعي مجسرات تقاطع (دورة – سيدية) وتطوير تقاطع معسكر الرشيد ضمن مشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد.

#الحزمة_الاولى

الآن .. وزير الإعمار السيد بنكين ريكاني، ومدير عام دائرة الطرق والجسور المهندس حسين جاسم كاظم، يتابع ميدانياً سير العمل لمشروعي تطوير تقاطع ساحة النسور و مجسر ربط الطلائع بمنطقة البيجية في بغداد.

دائرة الطرق: تصاعد نسب الإنجاز في مشروع انشاء جسر الموصل السادس ومقترباته في محافظة نينوى الى 78%

اعلنت دائرة الطرق والجسور، التابعة لوزارة الاعمار والإسكان والبلديات والاشغال العامة، تحقيق مراحل عمل متقدمة في مشروع انشاء جسر الموصل السادس ومقترباته في محافظة نينوى، بنسبة انجاز بلغت اكثر من 78%.

🔵طول الجسر يبلغ حوالي (650)م وعرضه 28م مع مقتربات بطول اكثر من 8كم، يُعدُ من الجسور الحيوية والمهمة في مدينة الموصل؛ إذ سيُسهم انجازه بتخفيف الزخم المروري وانسيابية حركة المركبات داخل المدينة ؛ كونه يربط جانبها الايسر عند منطقة (الگبة) بجانبها الايمن عند منطقة (حليلة) ، وهو جزء من الطريق الحولي للمحافظة.

🔵 تم اكمال صب 16 فضاء من فضاءات الجسر مع استمرار الاعمال في الفضائين المتبقيين الواقعين في حوض النهر من جهة المقترب الأيمن للجسر، فيما تستمر اعمال اكساء المقتربات بطبقة الاساس واكمال حوالي 5كم منها، مع مواصلة الأعمال الترابية والحصى الخابط وفتح المسار والحدل للاجزاء المتبقية من المقتربات.

#عام_الانجازات

مدير عام دائرة الطرق والجسور المهندس حسين جاسم كاظم، يتابع ميدانيا اعمال المراحل النهائية لانجاز المجسر الرئيس الرابط بين شارع محمد الجواهري وشارع دمشق بطول 1كم مع المقتربات ضمن #مشروع_تطوير_تقاطع_ساحة_النسور، مؤكداً قرب الافتتاح الجزئي للمشروع (المجسر الرئيس كمرحلة اولى)…