
🟦 اكدت دائرة الطرق والجسور احدى تشكيلات وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة، استخدام تقنية حديثة لاول مرة في العراق، وهي طريقة #الدفع_المتزايد حيث تم تنفيذ اعمال سحب المرحله الاولى/ الجزء الاول (الارضيه والجدران) للفضاء الاول #لجسر_غزه المحال بعهدة شركة ستراكو اوف شور للمقاولات، والتهيئة لاعمال المرحله الثانية (السقف)،
🟦 يتم تنفيذ هذه الطريقة الهندسية لزياده طول الفضاءات في الجسر، حيث يبلغ طول الفضاء الواحد في #جسر_غزه 70 متر بواقع 6 فضاءات،( 4 منها بطول 70متر وفضائين جانبين بطول 52.5متر) ، ليكون طول الجزء الكونكريتي للجسر 385 متر، فيما يبلغ طوله مع المقتربات 1كم وبعرض23.4 متر .
🟦 تم ادخال هذه التقنية عن طريق تعاقد شركة ستراكو مع شركة (فريسينه) الفرنسية المتخصصة بتشييد هذا النمط من الجسور ، حيث سبق ان تم نصب المنصة الخاصة بها بطول 175متر.
🟫 منظومه الدفع المتزايد ، تبدأ بعمليه ربط الجزء الكونكريتي للبوكس كيردر مع الهيكل الحديدي (لانش نيوز) بواسطه حبال الإجهاد 150 قابلو قياس 15.7ملمتر، وهي عباره عن 6 حزم كل حزمه 25 قابلوا وبدوره يربط الهيكل الحديدي إلى جكات سحب بواسطه 48 قابلو على حزمتين قابله للزيادة الجكات تكون مثبته على الدعامه الكونكريتيه الثابته (المقترب الاول لجسر غزه A1) هذا هو معمل الصب (المنصة) التي يبلغ طولها 175متر (حيث 75 متر يجري عليها اعمال الصب و 100متر يجري عليها اعمال السحب) وعلى مرحلتين وكل مرحله على جزئين، كل مرحلة بواقع نصف فضاء وكل فضاء يتم في الجزء الأول صب الارضيه والجدران للبوكس كيردر ثم يسحب إلى الأمام بواسطه الجكات ، ويتم بعدها صب الجزء الثاني (سقف البوكس كيردر) وكل فضاء ينتهي من أعمال الصب يتم ربطه مع الفضاء الاخر بواسطه حبال الإجهاد.
وهكذا يكون العمل بالتداخل والتتابع، حيث يسحب الجزء الذي تم صبه اولا ليكون الجزء الذي سوف يكون في آخر الجسر ليكون الدفع دائما باتجاه نهايه الجسر .

