رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يفتتح مجسر تقاطع قرطبة في الباب الشرقي، بحضور وزير الاعمار السيد بنكين ريكاني، ومدير عام دائرة الطرق والجسور المهندس حسين جاسم كاظم، ويعلن قرب الشروع بالطريق الحلقي الرابع في بغداد

افتتح رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني، مساء اليوم الأربعاء، مجسر قرطبة في الباب الشرقي وسط بغداد، أحد مشاريع الحزمة الأولى لفكّ الاختناقات المرورية في العاصمة.

وثمن سيادته، في كلمة له خلال الافتتاح، جهود وزارة الإعمار والإسكان والبلديات، بملاكاتها الذين تواجدوا ليحققوا هذا المنجز، والجهات الساندة، من أمانة بغداد ومديرية المرور وفريق المتابعة وجميع الجهات القطاعية، كما قدم شكره للشركة الأوكرانية المنفذة للمشروع.

وبارك السيد السوداني لأهالي بغداد افتتاح المجسر، الذين تحملوا معاناة الازدحامات، ومازالوا، لكنها معاناة منتجة لنصل إلى هذا المنجز، وأكد سيادته أن هذا المشروع يأتي ضمن تشخيص المشاكل المزمنة في العاصمة، حيث الازدحامات المرورية الخانقة وما يترتب عليها من معاناة وهدر للوقت ومشاكل للبيئة، مبينا أن الزحامات لا تتلاءم مع بغداد، هذه العاصمة العريقة، حيث نخطط لتكون في أبهى صورة.

وفي ما يأتي أبرز ما جاء في كلمة السيد رئيس مجلس الوزراء:

🔷 بدأنا بـ 19 مشروعاً، واليوم نفتتح مجسر (قرطبة) كصرح عمراني نُفذ بطريقة متميزة من حيث التصميم والتنفيذ في منطقة مزدحمة.

🔷 غالبية مشاريعنا الخدمية كانت تتلكأ في السابق بسبب التعارضات وعدم التنسيق والروتين بين الدوائر.

🔷 هناك فريق من كل الوزارات والجهات القطاعية يتسابق فيه الجميع لتقديم الأداء.

🔷 تسمية (حكومة الخدمة) ليس مجرد شعار، إنما تشخيص ومنهج وبرنامج وزاري، أقر في مجلس النواب، وتم إسناد الحكومة في تنفيذ خططها.

🔷 تنفذ المشاريع الخدمية اليوم في كل مكان من العراق، وفي كل قصبة هناك متابعة يومياً مع المسؤولين، المتلكئ منها أو الجديد.

🔷 أنجزنا اكثر من 490 مشروعاً كان متلكئاً، ونتعهد بإكمال بقية المشاريع.

🔷 بغداد تحتاج لهذه المشاريع التي تسهل الحركة، وهي مقدمة لأحداث تنمية شاملة.

🔷 لا يمكن أن تكون هناك تنمية اقتصادية دون شبكة طرق ووسائل نقل متعددة.

🔷 خططنا ووضعنا المشاريع موضع التنفيذ في مشروع مترو بغداد، وباشرنا بمشاريع النقل الجماعي، وسنضع حجر الأساس للطريق الحلقي لبغداد.

🔷 هذه المشاريع تنجز في فترة زمنية أقل من المدة التعاقدية، وهناك تسابق بين المحافظات والوزارات والشركات.

🔷 الشركة التي تتميز بالتنفيذ وفق المخطط، سنستخدم كامل صلاحياتنا لإعطائها مشاريع أخرى في بغداد أو المحافظات.

🔷 أعلنا عن عام الإنجازات 2024، وسيكون هناك منجز في كل بقعة من أرجاء بلدنا.

🔷 نسأل الله أن يرحم ضحايا حادثة الهارثة الأليمة، وأن يلهم أهلهم الصبر والسلوان.

🔷 أصدرنا توجيهاً وسيكون هناك قرار في مجلس الوزراء لمعالجة أوضاع المدارس على حافات الطرق، وفي المناطق النائية، إضافة إلى بعض الإجراءات للجهات القطاعية.

🔷 نكرر وعدنا أمام شعبنا بمواصلة تنفيذ المشاريع الخدمية المدروسة التي تلامس كل تطلعات المواطنين وآمالهم.

يذكر أن مجسر تقاطع قرطبة يعد ثاني المشاريع المنجزة ضمن الحزمة الأولى من مشاريع فكّ الاختناقات المرورية في بغداد، بعد مجسر فائق حسن في تقاطع كلية الفنون الجميلة، وتم إنجاز العمل خلال 200 يوم، أي قبل الموعد المخطط بشهرين، إذ كان يفترض إنجازه في شهر حزيران المقبل.

ويبلغ طول المجسر الكلي مع المقتربات حوالي 700م وعرضه 20م، ويتضمن مسارين للذهاب ومسارين للإياب، ويمتدّ من بعد نفق ساحة الطيران عبوراً لطريق محمد القاسم، كما تضمن العمل توسعة المسارات الأرضية لكل جوانب المجسر، بالإضافة إلى تغيير الشكل الدائري للساحة إلى مستطيل مع انحناءات لتحقيق انسيابية في حركة السير.

Tags: No tags

Comments are closed.