طريق المرور السريع ط2

وصف المشروع
يمتد طريق المرور السريع رقم (2) في العراق (والذي تم اعداد تصاميمه في ثمانينات القرن الماضي من قبل شركة كوي كونسلت الدانماركية)من العاصمه بغداد وبالتحديد من الطريق الحولي الرابع لمدينه بغداد (حسب التخطيط العمراني لامانة بغداد) ليتجه شمالا مارا" الى الشرق من مدينة سامراء بمسافة 10كم حيث يرتبط بالمدينه بواسطة فرع, ثم يمر بالقرب من مدينة تكريت في محافظة صلاح الدين من الشرق ليتصل بمدينة تكريت بفرع اخر, ويستمرشمالا ليقطع سلسلة جبال حمرينويمر غرب مدينة كركوك بمسافة 20كم حيث يتصل بها هناك بفرع ثالث, ثم يستمر شمال مع انحراف الى الغرب ويمر بمدينة اربيل من الغرب على مسافة 20كم حيث يرتبط بالمدينه بفرعين احدهما طريق المرور السريع رقم 4 اربيل - حاج عمران, وياخذ نفس الاتجاه ليمر بمدينة الموصل من الغرب بمسافة 15 كم ويرتبط بها بفرعين احدهم من الشرق والثاني من الشمال حيث يتفرع الى فرعين رئيسيين احدهما شمالا باتجاه الحدود التركية ليرتبط بالطريق الدولي(TEM ) بطول 150 كم والذي يرتبط بمدينة دهوك بفرع جنوب المدينة وفرع اخر يرتبط بمدينه زاخو, وهنالك فرع اخر بطول 150 كم باتجاه الغرب ويرتبط بالحدود السورية.
يبلغ طول الطريق الرئيسي من بغداد الى تركيا حوالي (510) كم ويبلغ الطول الكلي مع الفروع حوالي ( 800 ) كم. وقد تم تقسيمه الى ثمانية اجزاء حسب المناطق التي يمر بها وكالتالي:

ت اسم المقطع الطول (كم) صنف الطريق بموجب التصميم الاصلي الاسبقية كما ورد في الدراسة الايطالية
1 بغداد - سامراء 94 A6/33.5 اولى
2 سامراء – جبل حمرين 70 A4/26 ثالثة
3 جبل حمرين - كركوك 63 A4/26 ثالثة
4 كركوك - ديبكة 77 A4/26 رابعة
5 ديبكة - موصل 97 A4/26 رابعة
6 موصل – باستكة العليا 64 A4/26 ثانية
7 باستكة العليا – الحدود التركية 43 A4/26 ثانية
8 التفرعات الرابطة للمحافظات 300 A2/13.5 اختيارية
المجموع 808

ولغرض تحديث التصاميم الخاصة بالطريق من جراء التغير الحاصل في استخدامات الاراضي والمتغيرات في شبكة الطرق وخارطة الموارد المائية وتغير الخارطة الديموغرافية للمناطق التي يمر بها الطريق وظهور تجمعات سكانية حديثة او توسع التجمعات الموجودة وتغير مناطق النشاط الاقتصادي ومتغيرات اخرى كثيرة تشمل التعارضات بانواعها ( خطوط الكهرباء ، ابراج الاتصالات ، انابيب المياه والمجاري ، شبكات الاتصالات وغيرها .. ) فقد تم التعاقد مع شركة كوي كونسلت ( المصمم الاصلي للمشروع) لتحديث مسار الطريق واعداد التصميم المفاهيمي للطريق (Conceptual Design) حيث انهت الشركة التعديلات المطلوبة على مسار الطريق وقدمت التصميم والتقريرالمطلوبين حيث تم اجراء التغييرات المناسبة على تصاميم الطريق ومنها الغاء الجزرة الوسطية للطريق والاستعاضة عنها بسياج وقائي كونكريتي (New jersey Concrete Barrier) ، وتغيير المقطع العرضي للطريق ليكون بممرين وثلاثة مسالك لكل ممر مع مسلك الوقوف الاضطراري) لكامل الطريق الرئيسي .
ولغرض المباشرة بتنفيذ الجزء الاول من الطريق ( من الطريق الحولي رقم 4/ لمدينة بغداد الى مدينة سامراء بطول 102 كم مع جزء الطريق الحلقي رقم /4 ( من الفلكة الدائرية على طريق بغداد – موصل عند مدخل مدينة الكاظمية الى التقاطع مع طريق ابو غريب السريع وبطول 17 كم) مع طريق الربط الى مدينة سامراء بطول 12,5 كم ) ، يتطلب اعداد التصاميم التفصيلية المعدلة للطريق مع الفروع حيث تم التعاقد مع شركة موشيل البريطانية لهذا الغرض .

attached: